Thursday, November 13, 2014

صفة الحور العين 4

حَدِيثُ الْيَوْم /20/01/1436هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة :وصف الجنة (جعلنا الله من أهلها) الحلقة (87)

(صفة الحور العين ، وبنات آدم وشرفهن وفضلهن عليهن ، وكم لكل واحد منهن - 4)

قال الله تعالى : كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ.....الصافات

قال ابن كثير : وصفهن بترافة الأبدان بأحسن الألوان.

اختلف أهل التأويل في الذي به شبهن:

1-         فقال بعضهم: شبهن ببطن البيض في البياض، وهو الذي داخل القِشْر، وذلك أن ذلك لم يمسه شيء.(رجحه سعيد بن جبير وقتادة والطبري)

2-         وقال آخرون: بل شبهن بالبيض الذي يحضنه الطائر، فهو إلى الصفرة، فشبه بياضهن في الصفرة بذلك.(رجحه الحسن وابن زيد والزجاج والبغوي والألوسي والشوكاني والبيضاوي والنسفي)

قال الحسن: شبههن ببيض النعامة تكنها بالريش من الريح والغبار، فلونها أبيض في صفرة. ويقال: هذا أحسن ألوان النساء أن تكون المرأة بيضاء مشربة صفرة، والعرب تشبهها ببيضة النعامة. .....تفسير البغوي.

ومنه قول امرىء القيس :

كبكر مقاناة البياض بصفرة ... غذاها نمير المال غير محلل.....المحرر الوجيز لابن عطية.

قال المبرد : وتقول العرب إذا وصفت الشيء بالحسن ، والنظافة كأنه بيض النعام المغطى بالريش.....فتح القدير للشوكاني

3-         وقال آخرون: بل عنى بالبيض في هذا الموضع: اللؤلؤ، وبه شبهن في بياضه وصفائه. (رواه عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس وبه قال أبو عبيدة والسيوطي. )

4-         وقيل : رقتهن كرقة الجلد الذي رايته في داخل البيضة مما يلي القشر.....تفسير ابن كثير .التفسير القيم لابن القيم.

5-         وقالت فرقة : هو تشبيه عام جملة المرأة بجملة البيضة ، أراد بذلك تناسب أجزاء المرأة ، وأن كل جزء منها نسبته في الجودة إلى نوعه نسبة الآخر من أجزائها إلى نوعه؛ فنسبة شعرها إلى عينها مستوية ، إذ هما غاية في نوعها ، والبيضة أشد الأشياء تناسب أجزاء ، لأنها من حيث حسنها في النظر واحد ، كما قال بعض الأدباء يتغزل :

تناسبت الأعضاء فيه فلا ترى ... بهن اختلافاً بل أتين على قدر (ذكره أبو حيان في البحر المحيط)

فأما المكنون ، فهو المصون . فعلى القول الأول : هو مكنون بقشرة ، وعلى الثاني : هو مكنون بريش النَّعام ، وعلى الثالث هو مكنون في صَدَفِهِ. .....زاد المسير لابن الجوزي

والعرب تقول لكل مصون مكنون ، كما قال أبو دَهْبَل:

وَهْيَ زَهْرَاءُ مِثْلُ لُؤْلُؤةِ الغَوَّا... صِ مِيزَتْ مِنْ جَوْهَرٍ مَكْنُونِ.....تفسير ابن جرير الطبري

قال ابن كثير : وصفهن بترافة الأبدان بأحسن الألوان ..مكنون يعني: محصون لم تمسه الأيدي.

 

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"

من أراد أن أرسل حديث اليوم لأصدقائه وأحبابه نيابة عنه فليبعث لي  sho3ba@live.comبعناوينهم

 

No comments:

Post a Comment