Saturday, July 12, 2014

طعام أهل الجنة وشرابهم 10

حديث اليوم /15/09/1435هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة :وصف الجنة (جعلنا الله من أهلها) الحلقة (77)

(طعام أهل الجنة وشرابهم -10)

قال ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وقتادة ، في قوله تعالى : يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ ....المطففين : 25 ، 26

. قال : الرحيق الخمر

( مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ ) فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله:

1. فقال بعضهم: معنى ذلك: ممزوج مخلوط، مِزاجه وخِلطه مِسك

2. وقال آخرون: بل معنى ذلك: أن آخر شرابهم يُخْتم بمسك يجعل فيه.

3. وقال آخرون: عُنِي بقوله:( مَخْتُومٍ ) مُطَيَّن( خِتَامُهُ مِسْكٌ ) طينه مسك.

وأولى الأقوال في ذلك عندنا –أي الطبري- بالصواب قول من قال: معنى ذلك: آخره وعاقبته مسك: أي هي طيبة الريح، إن ريحها في آخر شربهم يختم لها بريح المسك.

وقد اختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الأمصار:( خِتَامُهُ مِسْكٌ ) سوى الكسائيّ، فإنه كان يقرأه( خاتَمَهُ مِسْكٌ ) .

وإن اختلفا في اللفظ، فإنهما متقاربان في المعنى غير أن الخاتم اسم، والختام مصدر.

مختصرا من تفسير الطبري

http://hadeethalyoum.blogspot.com/

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

من أراد أن أرسل حديث اليوم لأصدقائه وأحبابه نيابة عنه فليبعث لي بعناوينهم بشرط أن يعلم رضاهم المسبق

sho3ba@live.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment