Saturday, February 2, 2013

فوائد علمية 22

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (22)

سلسلة اليوم العلمي (الأول) من بعد العصر حتى بعد العشاء 1-1-2013

شرح حائية ابن أبي داوود في عقيدة أهل السنة

من العصر حتى المغرب

من المغرب حتى العشاء

بعد العشاء

المنظومة حداء بدر تركي

كيف الشهادة على أهل الإسلام ؟

عن أبي بكر المزني قال : لو انتهيت إلى المسجد يوم الجمعة وهو ملآن يغص بالرجال، فقال لي قائل : أي هؤلاء شر؟ لقلتُ لقائلي : أيهم أغش لجماعتهم؟ فإذا قال : هذا، قلت : هو شرهم، وما كنتُ لأشهد على خيرهم أنه مؤمن مستكمل الايمان، إذاً لشهدت أنه من أهل الجنة، وما كنتُ لأشهد على شرهم أنه منافق برئ من الإيمان، إذاً لشهدتُ أنه من أهل النار، ولكني أخشى على محسنهم وأرجو لمسيئهم، فما ظنكم بمسيئهم إذا خشيت على محسنهم وما ظنكم بمحسنهم إذا رجوت لمسيئهم .

حلية الأولياء 2/224

الرضا بأقدار الله والتسليم له :

قال عمرو بن جرير البجري : لما مات ذر بن عمر بن ذر قال : أصحابه الآن يضيع الشيخ (يقصدون أباه) لأنه كان باراً بوالديه، فسمعها الشيخ فبقي متعجباً أنا أضيع والله حي لا يموت. فسكت حتى واراه التراب، فلما واراه التراب وقف على قبره يسمعهم، فقال : رحمك الله يا ذر ما علينا بعد من خصاصة، وما بنا إلى أحد مع الله حاجة، وما يسرني أن أكون المقدم قبلك، ولولا هول المطلع لتمنيت أن أكون مكانك. لقد شغلني الحزن لك عن الحزن عليك، فيا ليت شعري ماذا قيل لك، وماذا قلت - يعني منكر ونكيراً - ثم رفع رأسه، فقال : اللهم إني قد وهبت له حقي فيما بيني وبينه، اللهم فهب حقك فيما بينك وبينه له . قال فبقي القوم متعجبين مما جاء منهم ومما جاء منه من الرضا عن الله والتسليم له .

حلية الأولياء 5/109

رجال لحفظ السنة

قال الحسين بن الحسين المروزي : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : كنت عند أبي عوانه، فحدث بحديث عن الأعمش. فقلت : ليس هذا من حديثك، قال : بلى، قلت : لا . قال : يا سلامة هاتي الدرج، فأخرجت الدرجَ، فنظر فيه فإذا ليس الحديث فيه، فقال : صدقت يا أبا سعيد، صدقت يا أبا سعيد، فمن اين أُتيتُ ؟ قلت : ذُوكِرتَ به وأنت شاب،  فظننتَ أنك سمعته .

الجامع لأخلاق الراوي 2/39

مذهب بعض العلماء في التعريض بحاجتهم :

قال أبو الحسن العتيقي حضرت ابا الحسن (يعني الدارقطني) وجاءه أبو الحسين البيضاوي بغريب ليقرأ له شيئا فامتنع واعتل ببعض العلل، فقال : هذا غريب. وسأله ان يملي عليه احاديث، فأملى عليه أبو الحسن من حفظه مجلساً تزيد احاديثه على العشرين، متنُ جميعِها (نعم الشيء الهدية امام الحاجة). قال فانصرف الرجل، ثم جاءه بعدُ وقد اهدى له شيئاً، فقربه وأملى عليه من حفظه سبعة عشر حديثاً متونُ جميعِها (اذا اتاكم كريم قوم فأكرموه).

قال الذهبي : هذه حكاية صحيحة رواها الخطيب عن العتيقي وهي دالة على سعة حفظ هذا الامام وعلى انه لَوَّحَ بطلب شيء ، وهذا مذهب لبعض العلماء ولعل الدارقطني كان اذ ذاك محتاجاً .

السير 16/456

تغير الخطاب حسب المصلحة

فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ

عندما كانت لهم منفعه قالوا : أَخَانَا

وعندما انتهت قالوا : إِنَّ ابْنَكَ

سلسلة فوائد علمية : 1 - 2 - 3 - 4 - 5- 6- 7- 8- 9- 10- 11- 12- 13- 14- 15- 16- 17- 18- 19- 20- 21

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment