Sunday, January 20, 2013

فوائد علمية 20

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (20)

الهدى في اتباع الصحابة

قال جندب بن عبد الله رضي الله عنه : " دخل عليّ فتية حزاورة أيام النهر (فتنة الخوارج) ، فقالوا : ندعوك إلى كتاب الله ، قال : قلت: أنتم ؟! قالوا : نحن ، قلت: أنتم ؟! قالوا : نحن . قلت : يا أخباث خليقة الله! في اتباعنا تخافون الضلالة ؟ ، أم في غير سنتنا تلتمسون الهدى ؟! اخرجوا عني ".

أعلام الموقعين 4/139

الغربة غربة الدين

قَالَ أبو الحُسَيْن العتكي : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم الحربي يَقُولُ لجماعة عنده : من تُعدّون الغريب في زماننا ؟ فَقَالَ واحد : الغريب من نأى عن وطنه ، وَقَالَ آخر : الغريب من فارق أحبابه . وَقَالَ كل واحدٍ شيئًا ، فَقَالَ : " الغريب في زماننا رجل عاش بين قومٍ صالحين ، إن أمر بالمعروف آزروه ، وإن نهى عن منكر أعانوه ، وإن احتاج إلى سبب من الدُّنْيَا مانوه ، ثُمَّ ماتوا وتركوه "

طبقات الحنابلة 1/89 ، السير 13/362

من أحكم علماً فذلك يهديه إلى سائر العلوم

قال السرخسي – رحمه الله - :

حكي أن محمدا (بن الحسن الشيباني) رحمه الله تعالى قال للكسائي وكان ابن خالته : لم لا تشتغل بالفقه مع هذا الخاطر ؟ ، فقال : من أحكم علما فذلك يهديه إلى سائر العلوم ، فقال محمد رحمه الله تعالى : إني ألقي عليك شيئا من مسائل الفقه فخرّج جوابه من النحو ؟ فقال : هات ، فقال : ما تقول فيمن سها في سجود السهو ففكر ساعةً ؟ فقال : لا سهو عليه . فقال : من أي باب من النحو خرجت هذا الجواب ؟ فقال : من باب أن المصَغَّر لا يُصَغَّر . فتعجب من فطنته .

المبسوط 1/224

الورع والتحرز من حقوق العباد

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في ترجمة يحيى بن عمر المالكي الأندلسي :

.. ومن عجائبه أنه رحل من القيروان إلى قرطبة ليرد دانقاً (ثُمنَ الدرهم) كان لبقالٍ عليه فلاموه في ذلك . فقال : رد دانق على أهله خير من عبادة سبعين سنة فتعبنا سنةً وبقيت لنا تسعة وستون .

لسان الميزان 6/271

ماتت الهمم

عن عبيد الله بن احمد السمسار وأبي القاسم بن عقيل الوراق ان أبا جعفر الطبري قال لأصحابه : أتنشطون لتفسير القرآن ؟ قالوا : كم يكون قدره ؟ فقال : ثلاثون ألف ورقة . فقالوا : هذا مما تفنى الاعمار قبل تمامه ، فاختصره في نحو ثلاثة آلاف ورقة ثم قال : هل تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا هذا ؟ قالوا  :كم قدره ؟ فذكر نحوا مما ذكره في التفسير ، فأجابوه بمثل ذلك ، فقال : انا لله ماتت الهمم .

تاريخ بغداد 2/163

جزى الله الأخ ثامر حيدر خيرا على هذه الفوائد الماتعة ونفعنا الله جميعا بالعلم

سلسلة فوائد علمية : 1 - 2 - 3 - 4 - 5- 6- 7- 8- 9- 10- 11- 12- 13- 14- 15- 16- 17- 18- 19

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment