Wednesday, December 19, 2012

فوائد علمية 15

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (15)

 

لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور (آل عمران 186)

لا بد أن يبتلى المؤمن في شيء من ماله أو نفسه أو ولده أو أهله، ويبتلى المؤمن على قدر دينه، إن كان في دينه صلابة زيد في البلاء....فكان من قام بحقّ، أو أمر بمعروف، أو نهيّ عن منكر، فلا بد أن يؤذى، فما له دواء إلا الصبر في الله، والاستعانة بالله، والرجوع إلى الله، عز وجل.

تفسير ابن كثير

رأي الذهبي بمستدرك الحاكم :

قال الإمام الذهبي - رحمه الله تعالى - في السِّيَر 17/175 : "سمعت المظفر بن حمزة بجُرْجان، سمعت أبا سعد الماليني يقول: طالعت كتاب "المستدرك على الشيخين" الذي صنَّفه الحاكم من أوله إلى آخره، فلم أرَ فيه حديثًا على شرطهما.

قلت –أي الذهبي -:

هذه مكابرةٌ وغلو، وليست رتبةُ أبي سعد أن يحكمَ بهذا، بل في (المستدرك) شيءٌ كثير على شرطهما، وشيء كثير على شرط أحدهما، ولعل مجموع ذلك ثلث الكتاب بل أقل، فإن في كثير من ذلك أحاديث في الظاهر على شرط أحدهما أو كليهما، وفي الباطن لها علل خفية مؤثِّرة، وقطعة من الكتاب إسنادُها صالح وحسَن وجيد، وذلك نحوُ ربعه، وباقي الكتاب مناكيرُ وعجائب، وفي غضون ذلك أحاديثُ نحو المائة يشهد القلبُ ببطلانها، كنت قد أفردت منها جزءًا، وحديث الطير بالنسبة إليها سماء، وبكل حال فهو كتاب مفيدٌ قد اختصرته، ويعوز عملاً وتحريرًا" . أهـ

 

الرضا بأقدار الله والزهد في الدنيا

قال إبراهيم الحربي : ما شكوت إلى أمي ولا إلى أختي ولا إلى امرأتي ولا إلى بناتي حمى قط وجدتها، الرجل هو الذي يدخل غمه على نفسه ولا يغم عياله، وكان بي شقيقة خمسا وأربعين سنة ما أخبرت بها أحدا قط ، ولي عشرون سنة أبصر بفرد عين ما أخبرت بها أحدا قط ، وأفنيت من عمري ثلاثين سنة برغيفين إن جاءتني بهما أمي أو أختي أكلت ، وإلا بقيت جائعا عطشانا إلى الليلة الثانية. وأفنيت ثلاثين سنة من عمري برغيف في اليوم والليلة، إن جاءتني به امرأتي أو إحدى بناتي أكلته ، وإلا بقيت جائعا عطشانا إلى الليلة الأخرى. والآن آكل نصف رغيف وأربع عشرة تمرة إن كان برنيا أو نيفا وعشرين إن كان دقلا. ومرضت ابنتي فمضت امرأتي فأقامت عندها شهرا ، فقام إفطاري في هذا الشهر بدرهم ودانقين ونصف ، ودخلت الحمام واشتريت لهم صابونا بدانقين فقامت نفقة شهر رمضان كله بدرهم وأربعة دوانيق ونصف .

طبقات الحنابلة 1/87 ، السير 13/367

إلتزام السنة والآثار

قال ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة 1/329 : أخبرني محمد بن أحمد الطرسوسي قال سمعت محمد بن يزيد المستملي يقول : سأل رجل أحمد بن حنبل فقال : أكتب كتب الرأي ؟ قال : لا تفعل ، عليك بالآثار والحديث . فقال له السائل : إن عبدالله بن المبارك قد كتبها . فقال له أحمد : ابن المبارك لم ينزل من السماء إنما أمرنا أن نأخذ العلم من فوق .

سلسلة فوائد علمية : 1 - 2 - 3 - 4 - 5- 6- 7- 8- 9- 10- 11- 12- 13- 14

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

 

 

No comments:

Post a Comment