Friday, December 7, 2012

فوائد علمية 13

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (13)

ما يُدخِل الناس النار :

قال ابن القيم – رحمه الله – في فوائده ص 58 :

دخل الناس النار من ثلاثة أبواب:

1 - باب شبهة اورثت شكاً في دين الله .

2 - وباب شهوة اورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته .

3 - وباب غضب أورث العدوان على خلقه .

أيهما أفضل كثرة القراءة ولو قلّ التدبر أم قلة القراءة مع التدبر؟

قال ابن القيم – رحمه الله – في زاد المعاد ص 326 :

ثَوَابَ قِرَاءَةِ التّرْتِيلِ وَالتّدَبّرِ أَجَلّ وَأَرْفَعُ قَدَرًا وَثَوَابَ كَثْرَةِ الْقِرَاءَةِ أَكْثَرُ عَدَدًا فَالْأَوّلُ كَمَنْ تَصَدّقَ بِجَوْهَرَةٍ عَظِيمَةٍ أَوْ أَعْتَقَ عَبْدًا قِيمَتُهُ نَفِيسَةٌ جِدّا وَالثّانِي : كَمَنْ تَصَدّقَ بِعَدَدٍ كَثِيرٍ مِنْ الدّرَاهِمِ أَوْ أَعْتَقَ عَدَدًا مِنْ الْعَبِيدِ قِيمَتُهُمْ رَخِيصَةٌ . وَفِي " صَحِيحِ الْبُخَارِيّ " عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَأَلْت أَنَسًا عَنْ قِرَاءَةِ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَقَالَ كَانَ يَمُدّ مَدّا وَقَالَ شُعْبَةُ : حَدّثَنَا أَبُو جَمْرَةَ قَالَ قُلْت لِابْنِ عَبّاسٍ إنّي رَجُلٌ سَرِيعُ الْقِرَاءَةَ وَرُبّمَا قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فِي لَيْلَةٍ مَرّةً أَوْ مِرّتَيْنِ فَقَالَ ابْنُ عَبّاسٍ : لَأَنْ أَقْرَأَ سُورَةً وَاحِدَةً أَعْجَبُ إلَيّ مِنْ أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ الّذِي تَفْعَلُ فَإِنْ كُنْت فَاعِلًا وَلَا بُدّ فَاقْرَأْ قِرَاءَةً تُسْمِعُ أُذُنَيْكُ وَيَعِيهَا قَلْبُك

كلمات قـيـّمة من نور

·       أعظم خصلة يتفق عليها أعداء الحق الانشغال بذات القائل عن رسالته والاستهزاء به (يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون).

·       استشارها زوجها يوماً فجعلوها مستشارة دوماً وهذا لباسها دوماً فما ذكروه يوماً ، أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم :كيف نصنع بالذيول؟ قال : يرخى شبرا قالت ينكشفن! قال : فذراعاً.

·       لا تتعلق بأحد، فبقدر ارتفاعه يكون ألم إسقاطك، ويقوى تشبُّثك فيه .

·       الوسطية لا تعني أن تقف بين جماعتين، فقد تكونون ثلاثتكم في اليمين أو الشمال .. الوسطية أن تبصر موضع قدميك (مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي) .

·       قال فرعون : ذروني أقتل موسى ، يستأذن قومه في قتل موسى وقد قتل أطفال مصر خوفا منه من قبل ،يستبد إذا غلب على ظنه عدم الموافقة ويشاور إذا رآهم معه .

·       كل علم عقلي لا يُورثك خشية لله فهو جهل في صورة علم (إنما يخشى الله من عباده العلماء) وأكثر من توغل في الشريعة بعقله رق دينه وقسى قلبه .

·       كلما خلا الإنسان بنفسه كان لله أقرب (‏ادعوا ربكم تضرعا وخفية) يحب الله أن يُسأل سراً لكمال غناه ويحب الإنسان أن يُسأل علانية لحاجته إلى المنّة .

وانظر الى الجد تعرف البركة في الولد

 قال ابن القيم -رحمه الله- في ((روضة المحبين)) -وهو يتكلم عن عِشْق العلم-: ((وحدثني أخو شيخنا (يعني أحمد ابن تيمية) عبدُالرحمن ابن تيمية، عن أبيه (عبد الحليم) قال: كان الجَدُّ (أبو البركات) إذا دخل الخلاء يقول لي: اقرأْ في هذا الكتاب وارْفَعْ صوتكم حتى اسمعُ)) اهـ

سلسلة فوائد علمية : 1 - 2 - 3 - 4 - 5- 6- 7- 8- 9- 10- 11- 12

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment