Thursday, September 8, 2011

الفوائد من قصة الملك الهارب

 

إخواني أخواتي متابعي حديـث اليوم السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

تحية زاكية

مُحَمّلة بطيب الرياحين وبهجة البساتين

في كل خميس نرسل قصة من ما صح من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكنا قد طلبنا منكم في الأسبوع الماضي أن تتفضلوا علينا بما يفتح الله عليكم من فوائد قصة الملك الهارب (أدناه)

فكان لتعاونكم الأثر الظاهر والنفع الباهر حتى بلغت الثلاثين فائدة

فهذه هي الفوائد من قصة الملك الهارب شكر الله لكل من أرسل بفائدة:

1.  على كل حاكم أن يعلم عظم ما هو فيه من مسؤلية فإن لم يستطيع أن يحكم بما أنزل الله فلينحي نفسة لمن هو أقدر. وهذا من فعل الحاكم صاحب القصة

2.  على الشعب أن يسعوا لتعيين الأتقى عليهم...إن كان لهم خيار

3.  الخلوة بالله وما لها من أثر في صلاح القلوب.وهذا نأخذه من فعل الحاكم

4.  اتخاذ الأسباب وأن هذا الفعل لا ينافي التوكل على الله نأخذه من استعمال الحبل في الهروب بخفاء

5.  التواضع من صفات العبد المؤمن. وهذا من فعل الملك عندما طلب من أهل القرية أن يعلموه الحرفة مع العلم أن كان يستطيع ان يجلس فى قريتة ويجعل أهل قريتة يقومون بخدمتة لأنه الملك

6.  إذا كان عملك حلالا نافعا فلا عليك بما يقوله الناس وهذا من عمل الملك بالطين

7.  اختيار الأماكن والأوقات الصافية للعبادة فخير البقاع المساجد

8.  الزهد فى الدنيا لا يمنع من اتخاذ الأسباب فى طلب الرزق. وهذا من فعل الحاكم عندما كان يعمل ليطعم نفسه

9.  وفيها فضل الكسب من عمل اليد وانه خير الكسب كما قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ" رواه البخاري 1930

10.                   الحرص على العبادات فى وقتها.وهذا من فعل الملك الاول فى حرصه على الصلاة فى أوقاتها

11.                   عزة الدين تكون فى صفات وأفعال العبد المؤمن. وهذا من قيام الملك بالصلاة أمام أهل القرية الثانية

12.                   محبة الله للصلاة و اهلها لذلك شرعها لنا و للامم السابقة (فإذا كان حين الصلاة قام يصلي)

13.                   الصحبة الصالحة تهدى بك فى جنة الخلد إن شاء الله. وهذا من أستصحاب الملك الثاني للملك الاول فهم يذكّرون بالخير حتى وقتنا هذا

14.                   قيام الليل داب الصالحين من قبلنا و فيه من الفضائل الكثير و الكثير

15.                   محاسبة النفس في قوله (فذكر امورا كان صنعها) التوبة إلى الله من التقصير والمبادرة في ذلك

16.                   أنّ هذا الملك من الذين قال الله فيهم (وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ) الأعراف 159 وأنّ بني إسرائيل جعل الله عليهم ملوكا صلحاء تسوسهم (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا)المائدة 20

17.                   الظاهر من القصة ان هذا الزمان كان زمان التمكين لبني اسرائيل ففي القصة ما يدل على صلاحهم ...و لم لا؟! و قد أمَّروا عليهم مثل هذا الرجل الصالح فهذا ان دل دل على ما هم فيه من صلاح و تقوى

18.                   وفيه ما كان عليه من الورع لكونه رفض الذهاب الى الدهقان لئلا ينكشف امره و تزول عنه فرصة التخلي للعبادة

19.                   أولياء الله الذين اذا روؤا ذُكر الله سبحانه وذلك لما راه الدهقان و علم حاله تذكر تقصيره في الله و احب الخلوة بالله سبحانه

20.                   لا تداهن في الدين وكن صلبا في دين الله

21.                   قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"مَنْ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللَّهُ مُؤْنَةَ النَّاسِ وَمَنْ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ وَكَلَهُ اللَّهُ إِلَى النَّاسِ" سنن الترمذي2414 وصححه الألباني في الصحيحة ( 2311 ).... فهذا الملك سعى لرضى الله فشرف بأن ذكره رسول الله مثلا لأصحابه وإلا لكان مثل أي ملك من الملوك.

22.                   أن بيت المقدس فيه الخير وهو مكان مبارك تحل فيه بركات الله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ)

23.                   أولى الناس ببيت المقدس من يعبد الله على بصيرة كما شرع الله

24.                   عند خشية الفتنة في الدين فرّ بدينك عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَنِ"رواه البخاري18

25.                   دقة الصحابة في الرواية وتبيين أنهم حفظوا عن رسولهم صلى الله عليه وسلم وتؤخذ من قول ابن مسعود: (لو أني كنت ثَمَّ لاهتديت إلى قبرهما بصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي وصف لنا)

26.                   من كان صاحب مهنة فليسع لتعليمها ولا يقل كما يقول كثير من العامة :"سر المهنة!!" قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ" رواه مسلم 4076

27.                   بذل الجهد ليرضى عنك الله فهذا الحاكم فر على قدميه من بيت المقدس إلى مصر ليرضي الله

28.                   الموعظة الحسنة لها ما لها من تغيير القلوب وأن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف شاء وتؤخذ من قوله "كلمه فأخبره خبره ، فلما أخبره أنه كان ملكا وأنه فر من رهبة الله قال : إني لأظنني لاحق بك"

29.                   أنّ الإمارة تكليف وليست تشريف قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ لَا تَسْأَلْ الْإِمَارَةَ فَإِنَّكَ إِنْ أُوتِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا وَإِنْ أُوتِيتَهَا مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا" رواه البخاري 6132 رواه مسلم 3120

30.                   استحباب قص القصص لما فيها من تثبيت القلوب والتشويق (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)هود 120

 

في الختام لا أملك إلا أن أقول ما شاء الله ما شاء الله

ولو تأملنا أكثر لاستخرجنا أكثر

فعن أَبَي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ".. رواه البخاري 6496 رواه مسلم 815

No comments:

Post a Comment