Wednesday, July 7, 2010

الخشوع والأزيز

 

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم / الإثنيـــن / 06/12/1430هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

 (الخشوع والأزيز عند قراءة الكتاب العزيز)

-----------------------

عَنْ مُطَرِّفٍ بْن عَبْد اَللَّه بْن الشِّخِّير عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُصَلِّي وَلِجَوْفِهِ أَزِيزٌ (1) كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ (2)

سنن النسائي 1199 ومسند أحمد 15722 والبيهقي في الشعب 1989 وابن حبان 754

 

وفي رواية أبوداود 769  (كَأَزِيزِ الرَّحَى(3) مِنْ الْبُكَاءِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).

تحقيق الألباني :صحيح ، المشكاة ( 1000 ) ، صحيح أبي داود ( 840 )

 -----------------------

 (1) الأزيز : خَنين من الخوف - بالخاء المعجمة - وهو صوت البكاء ، وقيل هو أن يَجِيش الجوف ويَغْلي بالبكاء

(2) المرجل : إناء يغلى فيه الماء ، سواء كان مِن نحاس وغيره ، وله صوت عند غليان الماء فيه

(3)( كَأَزِيزِ الرَّحَى ): يَعْنِي الطَّاحُون . قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَزِيز الرَّحَى صَوْتهَا وَحَرْحَرَتهَا

-----------------------

قَالَ الْعُلَمَاءُ : وَأَمَّا التَّبَاكِي فَهُوَ تَكَلُّفُ الْبُكَاءِ ، وَهُوَ نَوْعَانِ مَحْمُودٌ وَمَذْمُومٌ فَالْأَوَّلُ مَا يَكُونُ لِاسْتِجْلَابِ رِقَّةِ الْقَلْبِ ، وَهُوَ الْمُرَادُ بِقَوْلِ سَيِّدِنَا { عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ لَمَّا رَأَى الْمُصْطَفَى وَأَبَا بَكْرٍ يَبْكِيَانِ فِي شَأْنِ أَسَارَى بَدْرٍ أَخْبِرْنِي مَا يُبْكِيك يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنْ وَجَدْت بُكَاءً أَيْ سَبَبًا لِبُكَائِي بَكَيْت وَإِلَّا تَبَاكَيْت وَمِنْ ثَمَّ لَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ }

وعن ابن أبي مليكة قال جلسنا إلى عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في الحجر فقال ابكوا فإن لم تجدوا بكاء فتباكوا لو تعلموا العلم لصلى أحدكم حتى ينكسر ظهره ولبكى حتى ينقطع صوته

  صحيح موقوف من كلام عبد الله بن عمرو (صحيح الترغيب والترهيب3328) ولا يصح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقد رواه ابن ماجة مرفوعا وضعفه الألباني4196

وَالثَّانِي مَذْمُومٌ مَا يَكُونُ لِأَجْلِ الرِّيَاءِ وَالسُّمْعَةِ ا هـ .

-----------------------

قال الشيخ الوالد عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله : والأظهر أنه لا يتكلف، بل إذا حصل بكاءٌ فليجاهد نفسه على أن لا يزعج الناس بل يكون بكاء خفيفاً ليس فيه إزعاج لأحد حسب الطاقة والإمكان. مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - - المجلد الحادي عشر.

 

فإليكم هذه التلاوات الخاشعة والمبكية http://www.tvquran.com/Tilawat_6.htm

 

ولا تنسوا فضل العمل في العشر الأول من ذي الحجة

وأسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

اللهم صلِّ وسلم وبارك على محمد وآله وأصحابه أجمعين

 

 

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

وأسأل الله لي ولكم التوفيق

وشاكر لكم حُسْن متابعتكم

وإلى اللقاء في الدرس القادم "إن شـاء الله"

 

No comments:

Post a Comment